المخرج :-
المخرج لغة:محل الخروج
اصطلاحا:البقعة المولدة للحرف (الذى يولد فيه أو منه الحرف)
قال العلامة (ابراهيم بن عبد الرازق بن الشريف الملقب بأبى القسط وهو من علماء القرن الرابع عشر الهجرى ):أبياتا غاية فى الأهمية بل تكتب بماء الذهب لما توضحه من أساسيات فى علم المخارج اتفق عليها العلماء الأوائل وعلماء علم الأصوات فى عصرنا والعصور السابقة وأهمل بيانها بعضنا فقال رحمه الله:
[b]
والـحـصـر تـقـريـب وبالحـقـيـقـة ***
لــكـــل حـــــرف بـقــعــة دقــيــقــة
اذ قال جمهور الورى ما نصــــه ***
لـكـــل حــــرف مــخــرج يـخـصــه
(أرجو حفظها لأنها ستكون اساسا لكلامنا فيما سيأتى أى سنتعرض لها كثيرا فلا نهمل)
ويعنى ذلك أن لكل حرف بقعة ولادة خاصة به ،،أما القول بأن لحرفين أو ثلاثة مخرجا واحدا كحروف وسط اللسان أو طرفه،،أو الحلق المقسم لثلاثة مخارج لكل منها حرفان فنقول:معنى ذلك أن المنطقة المخرجية واحدة والبقع المولدة مختلفة لكل حرف بقعة تخصه به فى تلك المنطقة والا كان بين حروف المخرج الواحد ((تماثل )) مثال بسيط للتوضيح:
عمارة أو بناية (وهى بمثابة عضوعام من الأعضاء الخمسة)
الشقق فى تلك العمارة(بمثابة المناطق المخرجية)
الغرف فى تلك الشقق(بمثابة البقع المولدة للحروف)
أما الاشخاص الذين يسكنون فى تلك الغرف فهم (بمثابة الحروف)
فيمكن ان يكون فى كل شقة غرفة ،،غرفتان ،،ثلاثة..فنحن نعلم جيدا مكان البناية ومكان الشقة ولكن لا نعلم أماكن تلك الغرف الخاصة
بمعنى آخر: نعلم جيدا مكان العضو لسان كان ام شفتين........الخ ونعلم جيدا مكان المنطقة المخرجية على العضو العام ،كوسط اللسان أو اقصى الحلق وما شابه،،ولكن لا نستطيع تحديد مكان بقعة ولادة الحرف فى المنطقة المخرجية أمثلة:منطقة بها بقعة لحرف:نحن لا نعلم اين تلك البقعة تحديدا فى المنطقة ولكن يمكن تحديد اتجاهها
وأيضا منطقة بها بقعتين لحرفين أو ثلاث فنحن لا نعلم مكان كل منهم للاخر أى من قبل من ،،أو من فوق من الا ((تقرييييييييييييييييييييييبا))ولذلك قال الأمام:والحصر تقريب وبالحقيقة *** لكل حرف بقعة دقيقة ثم أكمل : اذ قال جمهور الورى أى( الأتباع من جمهور العلماء الأوائل) ما نصه لكل حرف مخرج أى (بقعة أو مكان يولد منه أو فيه) يخصه
سؤال: ما هو السبب فى عدم معرفة تلك البقع بدقة؟؟
الإجابة : أ-التناهى فى الصغر والدقة
ب- قربها الشديد من بعضها البعض
..مما لبس على البعض فقال بخروج اكثر من حرف من مكان واحد،،وهناك بعض قال نفس المقولة تجاوزا ،،مما أحدث استشكالات فى الفهم والأستيعاب سنأتى عليها فى حينها بأذن الله
أقسام المخارج: سبق الكلام عنها ،، أسئلة :
1- اكتب تفصيليا عن المخارج العامة والخاصة مستشهد بالصور ان امكن؟
2- مذاهب علماء التجويد فى عدد المخارج؟
ملاااااااااااااااااااااااااااااااحظة لا تـُنسى : عندما نقول مخارج عامة نعنى (أعضاء آلة النطق الخمسة) وعندما نقول مخارج خاصة نعنى(المناطق المخرجية التى تحملها الأعضاء) أما البقع المولدة فنتفق على تسميتها بــ (خاص الخاص)
فلنبدأ: للعلماء ثلاثة مذاهب فى عدد المخارج عام وخاص
،،خلو بالكم:
المذهب الأول:وهو مذهب الأمام ابن الجزرى ومن تبعه من العلماء:
فاتفقوا أن عدد الخارج العامة(أعضاء آلة النطق)خمسة أعضاء حاملون لسبعة عشر مخرجا خاصا (اى سبعة عشر منطقة مخرجية )موزعة كالآتى:
أ- الجوف:عضو عام يوجد فيه (مخرج خاص واحد لحروف المد) ،،وسبق قولنا بان هذا المخرج الخاص ليس به بقع لولادة الحروف ولكنه ممر لأصواتها
ب-الحلق:عضو عام يوجد عليه ثلاث مناطق مخرجيةأى (ثلاث مخارج خاصة)
انتبهوا وعدوا معايا لأن خلاف المذاهب فى عدد المخارج عام وخاص وفى كيفية التوزيييييييييييييييييييع
ج-اللسان: عضو عام يوجد عليه (خمس مناطق مخرجية خاصة)
د- الشفتان: عضو عام بهما (منطقتان مخرجيتان خاصتان)
ه- الخيشوم: عضو عام (ممر لصوت الغنة ) وهو خاص فى نفس الوقت كالجوف
المذهب الثانى:وهو مذهب الأئمة سيبويه والشاطبى وابن برى ومن تبعهم قالوا:
أن المخارج العامة (أعضاء آلة النطق) أربعة أعضاء فقط،،بعد أن قاموا بحذف مخرج الجوووووووووووووووف عاااااااااااااما وخاااااااااااااااااااااااص فأصبح لديهم (4مخارج عامة و16 خاص)وقاموا بتوزيع حروف الجوف الثلاثة (حروف المد المجموعة فى كلمة "واى") كالآتى:-
فجعلوا "الألف المدي" مع "الهمزة والهاء" فى أقصى الحلق،،،وجعلو"االياء المدية "مع "حروف جيش والياء المتحركة" فى وسط اللسان،،،وجعلوا"الواو المدية "مع "الواو اللينة والمتحركة فى الشفتين"
المذهب الثالث:وهو مذهب الأئمة االفراء وقطرب والجرمى ومن تبعهم:
أتفق أصحاب المذهب الثالث مع أصحاب المذهب الثانى فى :
أ-عدد المخارج العامة (أعضاء آلة النطق) أربعة مخارج
ب- فى كيفية توزيع حروفه أيضا
سؤال :ماهو هذا المخرج وكيف وزعت حروفه؟؟
معلش سيكون الكثيييييييييير من الأسئلة أثناء الدرس والصور والكثييييييييييييير من الأعادة (كى نصحصح )
نعوووووود اذا: اصبحوا كالمذهب الثانى(4عام،،،16خاص حتى الان)وقد قلت حتى الأن لأنهم قاموا بحذف مخرجين خاصين من ال16 ايضا وهما مخرجا (اللام والراء)وجعلوهما فى مخرج (النون) وبذلك يكون المخارج عند المذهب الثالث:4عام،،،،،،،،،14خاص
وقد قال الشيخ عثمان بن سليمان مراد صاحب السلسبيل:
اختلف القـراء فـى المخـارج *
عـلـى مـذاهـب ثـلاثـة تـجـى
فهى عند قطرب أربع عشر *
وعنـد سيبويـه سـتـة عـشـر
وهو الذى جرى عليـه الآنـا *
معـظـم مــن يـجـود القـرءانـا
فالجوف مخرج حروف المد *
عند الخليل ثابـت فـى العـد
والآخــران الـجـوف أسقـطـاه *
وأخرجا الحـروف مـن سـواه
وقال أيضا:
والـلام أدناهـا الـى انتهائـهـا *
والنون من طرفه من تحتها
والــراء مـنـه ولـظـهـر تـقــرب *
وأخـرج الـثـلاث مـنـه قـطـرب
ملاحظة:هناك ايضا خلاف فى عدد البقع الخاصة المولدة للحروف،فمنهم من عدها بعدد الحروف المنطوقة 28 حرف،،،،ومنهم من أضاف اليها حروف المد فعدها 31 حرف،،،ومنه من أضاف اليها الحروف الفرعية وهى الحروف المشامة اى المخلوطة بصوت حرف آخر ("كالألف المائلة للياء "عند "ورش وغيره"،،،،""والصاد الخلوطة بصوت الزاى عند "حمزة "....وايضا أضافوا "أصوات الأخفاءات.".................................الخ حتى وصل عددها 44 ويزيد
اسئلة:
قارن بين المذاهب الاربعة؟
اشرح أبيات العلامة ابراهيم من خلال ما فهمت؟
هذا وبالله التوفيق